الحرية التجريبية للغات بأبوتشت

تعليمى تثقيفى
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  اليوميةاليومية  مكتبة الصورمكتبة الصور  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر | 
 

 صعوبات التعلم

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin


عدد المساهمات : 73
تاريخ التسجيل : 17/10/2009

مُساهمةموضوع: صعوبات التعلم   الإثنين مارس 08, 2010 7:02 pm

صعوبات التعلم
على المعلم الذى يتعامل مع صعوبات التعلم أن يعرف نوع العلاج الطبى الذى يتعاطاه الطالب ، و ما لهذا العلاج من آثار جانبيه عليه ، وأن يحسن مراقبتة أثناء تصرفاته و أعماله ، و أن يكون حذراً فى تعامله ، فيحترم مشاعره و يحفظ له كرامته ، فلا يشعره أمام زملائه أنه مصاب ، أو أنه يعانى من مشاكل و صعوبات خاصه
فيما يلى بعض الخطوط العريضه على المعلم أن يرتعيها و هو يتعامل مع هذه الفئات و هؤلاء الاطفال الذين يعانون من صعوبات التعلم :-
أ- توفير أفض بيئة تعليمية :-
يجب أن يكون تصميم غرفة الصف بشكل يتناسب مع أحتياجات الطلبه ذوى الصعوبات
، بما يتمشى مع نوع الصعوبه التى يعانى منها الطالب ، فعدم التركيز و الانتباه شىء آخر و له أحتياجات غير تلك التى يتطلبها النشاط
الحركى الزائد أو الصعوبات القرائية ، اولصعوبة الادراك السمعى و البصرى و غير ذلك ، فمن يعانى من تشتت سجلس قريباً من المعلم ليزيد بذلك من يقظة المعلم له ، و انتباهه منه ، و ان يكون مقعده من الامام و ظهره لبقية الطلبه حتى يتفادى كثرة المثيرات البصريه و تقليصها
الى اكبر حد ممككن ، و ان الطلبه من حوله ممن لا يحبون المشاكل ، و أن تقل فى الغرفة المثيرات التى تبعث على تشتيت الانتباه كالنوافذ الكثيره و ابواب المفتوحه ، وان يبتعد عن الاماكن التى تزدحم بها حركة المرورو كل ما يساعد على تشتيت
ب- تزويد الطالب بالتعليمات و الواجبات المطلوبه :-
حين يعطى المعلم تعليماته ، و يكلف الطالب الطالب بالواجبات المطلوبه عليه أن يشفع الاتصال معه بحركات العين ، و بإشارة اليد التى تدعم ما يقوله وتوحى بالهدف الذى يريده ، و يعزز أقواله بما يدل عليه حركاته من معان و دلالات و أن تكون هذه التعليمات و الارشادات واضحه و محدده و ان يكون عامل الثبات متوافر بين تعليماته و إرشاداته للطالب و ب و يبين ما يتوقعه من إنجاز لهخا كما عليه أن يتأكد من أنه فهم هذه التعليميات فلا يكترث بمجرد قراءتها له ، و قبل أن يبدأالعمل و ن يعيدها على مسامعه مرة أخرى و اذا دعت الحاجة الى ذلك دون ان يعرضه الى الضيق و الحرج
ج- تصنيف أنواع السلوك الغير مقبوله:-
يجب ان تكون قواعد النظام الصحى و أسسه واضحه ، و ان يكون المعلم فى تطبيقاته اقرب الى الثبات و القوة من الى الضعف و ان يكون فى تعامله معه معلماً و مربياً و ليس موبخاً معنفاً و مشجعاً اقرب منه مثبطاً و ان يكون فعله على كل نجاح و تقدم من الطالب إيجابياً و سريعاً
ء- رفع المعنويات و تقدير الذات :-
إن بناء كيان الفرد و المساعده عليه امر هام ، ومن واجب المعلم أن يكافىء الطالب على تقدمه و إنجازته و بأسلوب معتدل بعيد عن التطرف و المغالاه على أن لا يهمل ما يستحقه من إثابه و تقدير مهما كانت الاسباب و ان ينتهز كل فرصه لتشجيعه على الانجاز و تحفزه على العمل و تعزز ثقته بنفسه و بقدراته مهما كانت بسيطه فى نظر الاخرين و ان يكون على اتصال معه يستأنف الحوار فى كل ما يعرضه من أمور او يستجد من مشاكل للوصول الى حلول لها تخضع للتجربه و الاختبار
إعداد
أ/ رأفت سليم
مدير المدرسة /مريم اسماعيل السمان
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://experimental.dahek.net
 
صعوبات التعلم
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الحرية التجريبية للغات بأبوتشت  :: الفئة الأولى :: ابحاث و نتائج-
انتقل الى: