الحرية التجريبية للغات بأبوتشت

تعليمى تثقيفى
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  اليوميةاليومية  مكتبة الصورمكتبة الصور  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر | 
 

 السياق المؤسسى

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin


عدد المساهمات : 73
تاريخ التسجيل : 17/10/2009

مُساهمةموضوع: السياق المؤسسى   الإثنين مارس 08, 2010 10:47 pm

السياق المؤسسيّ:
اولاً الموقع الجغرافى :
تقع المدرسة فى قرية القارة التابعة لمركز أبوتشت على بعد 5كم2 غربى مدينة أبوتشت ،يحدها شمالاً صهريج المياه ،ومركز ارشاد زراعى،وجنوباً أرض فضاء مخصصة لمدرسة فكرية وشرقاً طريق
عمومى مرصوف يربط المدرسة بجميع انحاء المركز0
وهى تقع فى بيئة ريفية نظيفة وغير مزدحمة ،ويقبل عليها التلاميذ من جميع القرى ونجوع المركز
والمدرسة لها زى رسمى خاص بها . ويشترط للاستمرار فى الدراسة بالمدرسة أن يحقق التلميذ نجاحاً فى اللغة الأجنبية ذات المستوى الرفيع بنسبة 50% .
إيجابيات الموقع :-
وجود المدرسه على طريق رئيسى مرصوف
- وجود عدد من المرافق العامة تحيط بالمدرسة ( نادى القارة – مركز الارشاد الزراعى – صيدليه – وحدة صحية – مكتبات للخردوات – مدارس متنوعه – مراكز شباب )
سلبيات الموقع :-
- عدم وجود طريق بحارتين
- بعد المدرسة بالنسبة لبعض التلاميذ حيث أنها تجمع جميع قرى المركز 0
- عدم وجود وسيلة مواصلات خاصة بالمدرسة مما يسبب عبء على اولياء الامور ويتسبب فى تحويل بعض التلاميذ من المدرسه0
ثانيا تاريخ المبنى
تأسست المدرسة عام 2001 م
تحت إشراف هيئة الأبنية التعليمية ، والمبنى صالح للعمل التعليمي وكامل المرافق وجيد التهوية والإضاءة وجميع الامكانيات فى المبنى متوفرة وصالح

حجم المدرسة:-
مساحة المبنى و نسبتها إلى المساحة الكلية للمدرسة : .
مساحة المدرسة ( 3600م2) مساحة المبنى ( 840 م2 )
الرقم التعريفى للمدرسة ( 2713871)
حجم المدرسة ( متوسطة)
نصيب التلميذ فى المبنى و نصيه فى المساحة الكلية :
نسبة المبنى إلى المساحة الكلية 25%
نصيب التلميذ من هذه المساحة 1.3م2
اليوم الدراسى :
فترة واحدة من الساعة ( 8 ) صباحاً إلى الساعة 3.25 مساءً
عدد الحصص ( 755) حصة
** الخصائص الإجتماعية للمتعلمين :-
المدرسة مشتركة ( بنون ـــ بنات )
المستوى الإجتماعى للمتعلمين : ـــ فوق المتوسط حيث أن معظم أولياء الأمور على قدر عال من العلم والثقافة ويهتمون بمتابعة أبنائهم فى الماحل الدراسية المختلفة
**المستوى الاقتصادى للمتعلمين : ــ فوق المتوسط حيث أنهم ينتمون إلى فئات اقتصادية قادرة
وصف المبنى المدرسى وتجهيزاته
يتكون المبنى المدرسى من جناح واحد مكون من أربع طوابق على شكل حرف L
المدرسة محاطة بسور جيد ولها مدخلان من جهة الشرق ، فى المدخل الجنوبى توجد حجرة نوبتجى
حجرات ت المبنى :
الطابق الأرضى :ــ
حجرة مدير إبتدائى ـ مكتبة ـــ صالة متعددة الأغراض بداخلها معمل لحجرتين مخزن ــ 4 دورات مياه مجمعة بنين ـــ 7 دورات مياه مجمعه بنات ــ
*الطابق الثانى
حجرة مناهل ــ حجرة مدرسين ـــ دورة مياه للسيدات ـــ حجرة طبيب ـحجرة مخزن ـ حجرتين مجالات .
الطابق الثالث : ــ
•5 فصول ـــ حجرة تربية موسيقية ــــ صالة متعددة الأغراض ـــ حجرتين معمل علوم . الطابق الرابع :-
5فصول ــــ 2حجرة معمل
المرافق العامة بالمدرسة
حديقة النباتات الصخرية فى المدخل الجنوبى للمدرسة
 الحديقة النباتية مزودة ببعض نباتات الظل
 ملعب لكرة اليد وكرة السلة
 ملعب كرة قدم
ايجابيات المبنى المدرسى:-
*المبنى ملائم لاعداد التلاميذ حيث أن نصيب كل تلميذ 1.3م2
*المبنى جيد التهوية و الأضاءة
* الملاعب مناسبة لاعداد اتلاميذ
سلبيات المبنى :-
• قصور فى إعداد معمل الحاسب الآلى
• عدم توافر مياه صالحة للشرب
• قصور فى معامل العلوم
• وجود قصور فى بعض التجهيزات الرياضية و الموسيقية
الدعم المجتمعى للانشطه والبرامج التربوية
( متابعة ــ لقاءات ـــ اجتماع مجلس الأمناء)
*اجتماعات مجلس الأمناء و تجرى شهرياَ
*لقاءات تجمع ممثلى المجتمع المحلى و العاملين بالمدرسة وتتم مرتين على
الأقل سنوياَ
• مشاركة مؤسسات المجتمع المحلى فى الأنشطة و البرامج التربوية التى تجرى بالمدرسة ، ويجرى اجتماع مجلس الأمناء لدعم الأنشطة المدرسية شهرياً
• تتم متابعة تحصيل االتلاميذ وتقدمهم الدراسى من قبل أولياء الأمور
عن طريق تخصيص الثلاثة أيام الأخيرة من كل شهر ميلادى لاستقبال أولياء الأمور بالمدرسة لمناقشة مشكلات الأبناء الدراسية
* تنظيم حفل سنوى فى نهاية العام لاطلاع المجتمع المحلى على انجازات المدرسة
عمليات التعليم والتعلم بالمدرسه
 مهارات قواعد السلامة العامة والأمان والتعامل مع الأزمات
 مهارات المحافظة على الصحة العامة والتغذية والعادات الصحية السليمة
 مهارات التعامل والحفاظ على البيئة
 مهارات التعامل مع تكنولوجيا المعلومات والإتصال
 المهارات الإجتماعية
 تفعيل استراتيجيات التعلم النشط
 تعزيز مهارات القراءة والكتابة
 التعلم المتمركز حـــــول المتعلم
 برامج علاجية لعلاج صعوبات التعلم والمشكلات الدراسية لدى المتعلمين
خصائص المجتمع المحلى و أثرها على عملية التعلم :-
المجتمع الريفى ذو طبيعة خاصة فى عاداته و تقاليده مع وجود بعض الأفراد المغتربين الذين لهم تأثير على العملية التعليمية حسب وظائفهم كما أن الحالة ألاقتصاديه لأولياء الأمور ميسورة و يتمتعون بمستوى تعليمى متميز ، و المدرسة الوحيدة من نوعها على مستوى إدارة ابوتشت التعليمية لذا تضم تلاميذ من جميع قرى المركز لذا تعانى المدرسة من تأخر التلاميذ عن طابور الصباح نظراً لبعد المسافة .
مشكلات المجتمع المحلى :-
1- نقص الخدمات الاجتماعية و الثقافية
2- انتشار الأمية و خاصة بين الأمهات
3- غياب الوعى الصحى
4- عدم وفرة فرص عمل كافية فى البلاد لذا يهاجر معظم أولياء الأمور
المشاركة الايجابية للمتعلمين :-
1- مشاركة التلاميذ فى نشر الوعى البيئى بالمدرسة
2- مشاركة التلاميذ بفاعلية فى التعليم النشط
3- مشاركة التلاميذ فى الأنشطة المدرسية [ صفية – لا صفية ]
4- مشاركة التلاميذ فى نشر رؤية المدرسة ورسالتها
5- يستخدم التلاميذ تكنولوجيا التعليم الحديثة [ انترنت – كمبيوتر ]
1- القيادة المؤسسية:-
القيادة المدرسية قيادة حكيمة تتمتع بالديمقراطية و تعمل على اشاعة جو من الود و التعاون بين افراد المؤسسة التعليمية كما تقوم بتذليل العقبات التى تواجه البعض مما ينعكس بدوره على نجاح العملية التعليمية حيث تقوم بـ
2- وضع النظم المحاسبية مثل
أ ) – وضع لائحة داخلية للمدرسة
ب )- وضع قواعد منظمة للعمل داخل الفصول
ج ) – استخدام قواعد المحاسبية داخل المدرسة لمتابعة الأداء
2- مساهمة القيادة المدرسية فى تفعيل المنهج حيث :-
أ )- توفير أدلة معلم
ب )- توفير وسائط تكنولوجية
ج )- متابعة تنفيذ الأنشطة التى تحقق أهداف المنهج
د ) محاولة ربط المنهج بالقضايا المعاصرة مع استخدام خامات البيئة
3-استراتجيات التدريس :-
حيث تم تدريب جميع المعلمين على التعليم النشط ويقوم مسئول التعلم النشط بالمدرسة بمتابعة تنفيذ التعلم النشط
4- العلاقة بين العاملين و التنمية المهنية بمخرجات التعلم حيث :-
أ)- يحرص جميع العاملين على التزود بكل جديد فى مجال التعلم حيث حصل العديد منهم على شهادة ICDL كما أن اغلبهم حاصلون على دبلومات علمية
ب)- استخدام آليات لمتابعة أداء المتعلم كملف الانجاز
ج)- تهتم المدرسة بتشجيع التلاميذ المتميزين
5- مشاركة المعلمين فى اتخاذ القرارات فيما يخص تعلم الطلاب حيث :-
أ)- يشارك المعلمون فى وضع شكل مميز لملف الانجاز
ب)- يشارك المعلمون فى علاج بعض المشكلات التعليمية التى تخص التلاميذ [ مشكلة التأخر الدراسى ]
دور ممثلى المجتمع المحلى :-
أولاً دور ممثلى المجتمع المحلى :-
1- تساهم بعض جهات المجتمع المحلى فى تقديم الوعى البيئى بالمدرسة مثل [ مركز الشباب – الجمعية الزراعية – الصحة ]
2- المساهمة فى دراسة التقييم الذاتى بالمدرسة
3- نشر ثقافة التقييم الذاتى بالمؤسسة فى المجتمع المحلى
4- دعم و توظيف تكنولوجيا المعلومات و الاتصال فى جمع و تحليل البيانات
ثانياً – دور ممثلى مجلس الأمناء:-
1- المشاركة فى وضع و توزيع ميزانية المدرسة
2- وضع الحلول المناسبة لبعض المشكلات التى تواجه المدرسة
3- دعم الإمكانيات بالمدرسة
[center]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://experimental.dahek.net
 
السياق المؤسسى
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الحرية التجريبية للغات بأبوتشت  :: الفئة الأولى :: مدرستى-
انتقل الى: