الحرية التجريبية للغات بأبوتشت

تعليمى تثقيفى
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  اليوميةاليومية  مكتبة الصورمكتبة الصور  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر | 
 

 نظرة شاملة على المؤسسة(نقاط القوة والضعف)

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عبدالرحيم نوح

avatar

عدد المساهمات : 57
تاريخ التسجيل : 26/12/2009

مُساهمةموضوع: نظرة شاملة على المؤسسة(نقاط القوة والضعف)   الأربعاء مارس 10, 2010 11:43 pm

نظرة شاملة لفاعلية المؤسسة :
أ - الفاعلية التعليمية: نواحي القوة ونواحي الضعف:
الفاعلية التعليمية التربوية و نواحى القوى و الضعف
** مستوى التحصيل بصفة عامة :- مرتفع حيث ان نسب النجاح العامة 100%
أولا النمو المعرفى
1-توفر بيئة التعلم النشط داخل المدرسة [ إدارة الصف – الاداءات – توظيف تكنولوجيا المعلومات ]
2- توفر بيئة تعلم صفية مناسبة للمتعلمين من خلال توظيف الإمكانات المتاحة بالمدرسة [ مكتبة – تصميم وسائل تعليمية ]
3- توفير بيئة تعلم لا صفية تعرف التلاميذ بالمجتمع المحيط [ ندوات – معسكرات – رحلات – زيارات – إذاعة – مسرح ]
ثانيا:- النمو النفسى للمتعلم :- من سن 6 سنوات إلى 12 سنة
1-تتسم هذه المرحلة بالثبات والاسيقرار الانفعالى
2ـ يستطيع تقييم سلوكه وينقد الآخرين ويقاوم النقد ويشعر بالمسؤلية
3 ـ تتسع دائرة اتصاله بالعالم الخارجى
4 ـ يميل الطفل إلى التنافس والعدوان والعناد ويجد منفذً فى المنافسة المنظمة وتلقي ضبطا منظمة في المدرسة
5- في سن العاشرة الي الثانية عشر تحول الطفل الي مرحلة الطفولة الهادئة ويحاول ضبط انفعالاته ويسيطر علي النفس
ثالثاً :- النمو الوجدانى للمتعلم (من سن 6 سنوات إلى 12 سنة )
تتصف هذه المرحلة بالتغيرات الجسمية السريعة و الانتماء للجماعة
يعد نمو الهوية الشخصية ( هوية الأنا )
يتزايد سعى المراهق الى الاستقلال عن الأسرة ( الفصام النفسى )
يبدى المراهقون ضيقاً و خاصة البنات من مظهرهم الجسمى
تتطور عند المراهق الخجل و القلق و الاكتئاب و الغضب
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــفاعلية نظام الجودة :-1- تعدد نظم المتابعة و التقويم بـ [ استمارة متابعة – سجل متابعة المدير – سجل متابعة المدرس الأول – سجل متابعة أداء التلاميذ – استخدام مقاييس متابعة التنفيذ بكتاب دليل جودة المدارس المصرية ]
2- الوقوف على نواحى الضعف و القوة بالمدرسة و عمل خطط تدعيم مستمر لنواحى القوة
3- وجود وثيقة واضحة و معلنه لرؤية و رسالة المدرسة
4- دعم المشاركة المشاركة المجتمعية
5- وجود قاعدة بيانات بالمؤسسة عن احتياجاتها المادية و البشرية
6- تفعيل دور وحدة التدريب
7- وضع نظام للمحاسبية
8- الاهتمام بالقضايا المعاصرة
نظم المراجعة الداخلية :-
- مراجعة ملفات الجودة من قبل الدعم الفنى
- إجراء دراسة التقييم الذاتى من قبل الدعم الفنى
- إجراء دراسة التقييم الذاتى بشكل دورى كل سنة وذلك لتطبيق معايير الجودة
- إجراء مراحل التطوير بالمدرسة بشكل دورى سنوياً
المتطلبات المستقبلية
التحصيل :-
- الارتفاع بمستوى التحصيل الدراسى للتلاميذ فى جميع المواد الدراسية إلى نسبة 85 %
- الارتفاع بمهارات المتعلمين فى استخدام الحاسبات و فى استخدام شبكة الانترنت و فى ممارسة الأنشطة التربوية إلى نسبة 80%
بيئة التعلم
توفير أجهزة عرض
تشجيع التلاميذ على التمسك بالقيم و الأخلاق النبيلة
تنمية مهارات المتعلمين على عمليات التفكير و الإبداع
توظيف تكنولوجيا التعليم لخدمة استراتيجيات التدريس
توفير دوريات صحف و مجلات خاصة بالمكتبة تخدم التلاميذ

المتطلبات المستقبلية فى مجال المتابعة و التقويم و تحليل النتائج
عمل قاعدة بيانات بتقارير المتابعة الدورية وذلك مرة كل شهر و إعلان المجتمع المدرسى بنتائج تقارير المتابعة و العمل على تنفيذ التوصيات
عمل تقارير دورية عن الأنشطة الصفية و اللاصفية
التنمية المهنية للقيادات الفنية و القيادة الوسطى
برامج تدريبية عن طريق
جودة الأداء من خلال برامج الاعتماد و الجودة
القيادة المدرسية الفعالة
توظيف التكنولوجيا فى الأعمال المالية و الإدارية
تفعيل وسائل الاتصال بين المدرسة و المجتمع
إدارة العمل داخل المؤسسة التعليمية
تفعيل دور المؤسسة لخدمة المجتمع وحل المشكلات البيئية و المجتمعية [/size]
[/color][b
]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
نظرة شاملة على المؤسسة(نقاط القوة والضعف)
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الحرية التجريبية للغات بأبوتشت  :: الفئة الأولى :: الاعتماد و الجودة-
انتقل الى: